QIC > المركز الوطني للتطوير المهني والتعليمي > المركز الإعلامي > الأخبار > التعليم تعلن شروط تدريب المعلمين والمعلمات دوليًّا

التعليم تعلن شروط تدريب المعلمين والمعلمات دوليًّا

دشّن وزير التعليم، د. أحمد العيسى، الأربعاء (4 مايو 2016)، البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج تدريب المعلمين والمعلمات دوليّا بالشراكة مع جامعات عالمية.
وتطرّق الدكتور العيسى إلى شروط البرنامج التي تضمنت أن تكون خدمات المرشح لا تقل عن سنتين في مجال عمل التخصص المراد الترشح له، ولا يقل عن خمس سنوات في خدمته التعليمية، ولا يقل التقدير الدراسي لآخر مؤهل عن جيد، ويكون حاصلًا على 4 في اختبار IELTS أو ما يعادلها، ولا يكون المرشح قد شارك في برنامج تدريب خارجي مماثل، ولا يكون صدر في حقّه حكم تأديبيّ خلال آخر عامين، وأن يتعهد المرشح بعدم طلب نقل من المنطقة ولا يكون متفرغًا للدراسة في الوقت نفسه، ويتعهد المرشح بالعمل في المدرسة التي يوجه لها في منطقته بعد انقضاء البرنامج.
وأوضح أن البرنامج يأتي انطلاقًا من توجيهات القيادة الرشيدة، التي تحرص على دعم التعليم، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، التي نصت في عدد كبير من محاورها على الارتقاء بنوعية التعليم ورفع كفاءته وتحسين مخرجاته".
وأشار إلى أن الوزارة ستبدأ العام القادم، ابتعاث أول دفعة ويبلغ عددها 1020 معلمًا، لنقل تجربة تعليمية واقعية لا نظرية فقط، حيث مدة البرنامج ستة أشهر، تنقسم مناصفة بين تعزيز اللغة الإنجليزية وبين التدريب على البرنامج، بينما تدريب المعلمين مستمر في إدارات التعليم ويتم دعمه وتطويره .
من جهته، أكد محمد المقبل، أن الدول التي سيبتعث لها المعلمون تسع دول، هي: أمريكا وبريطانيا وأستراليا وفنلندا وسنغافورا وأيرلندا ونيوزلندا والسويد وكندا. مشيرًا إلى أن البرنامج سيلبّي حاجات الوزارة من الخبرات التعليمية المعدة إعدادًا علميًّا وعمليًّا محترفًا، ضمن شراكات دولية وأساليب تدريبية تتصف بالتنوع والإعداد المتقَن .
وأضاف أن الوزارة تحتاج إلى مخرجات قادرة على منافسة التحديات ومتوافقة مع سوق العمل.
وأفاد أن برنامج تدريب المعلمين يهدف إلى رفع جودة التعليم. مبينًا أن المعلمين المشاركين في البرنامج سيكتسبون المعرفة الدولية بإشراف جامعات عالمية.
وأضاف أن البرنامج يستهدف فئات مختلفة ذات تأثير مباشر على المدرسة (المعلمون- القيادة المدرسية- الإشراف التربوي- الإرشاد الطلابي)، ويتم إعداد تلك الخبرات عبر عدد من مستويات التطوير المهني التي يتم فيها نقل المشارك من مستوى لآخر، بحسب قدراته وتفاعله مع أدوات البرنامج وسجل منجزاته.